معلومات قبل تربية طائر الطاووس وصوت الطاووس

نصائح قبل تربية الطاووس:

قبل ان تقرر ان تشتري طاووسا هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب ان تعرفها قبل ذلك، اولا يجب ان تعرف ان تربية الطاووس تختلف عن تربية الدواجن الأخرى، الكثير من الناس ممن لا خبرة لهم بتربية الطواويس يعتقدون أن بإمكانهم تربية الطواويس بمثل طريقة تربية الدجاج وهذا خطأ، على سبيل المثال يعتقد البعض ان بامكانهم وضع الطاووس في قفصه وبعد ايام من مكوثه في القفص يقومون باخراجه ويظنون ان الطاووس سيعود بعد ذلك الى القفص، والحقيقة انه لن يعود الى القفص من تلقاء نفسه ابدا، الطواويس طيور برية في الاساس لذلك من الصعب تعويدها على امكان عيشها، الطريقة الوحيدة لذلك تربيتها منذ الصغر في ذلك القفص حتى تكبر، حتى هذه الطريقة ليست مضمونة بشكل كبير لان الطاووس قد يبتعد عن القفص في احد الايام او ان يتم افزاعه من اي شخص او حتى من بعض الحيوانات فيبتعد عن قفصه ولن يستطيع في غالب الاحيان تمييز طريق العودة لقفصه.

لذلك يفضل ابقاء الطواويس في اقفاص محكمة الاغلاق، ويجب ان يكون شبك القفص قوي جدا يحتمل وزن الطاووس اذا قفز عليه، لان هناك بعض انواع الشبك الخفيفة التي تستخدم لمحاكر الدجاج قد لا تتحمل وزن الطاووس عندما يقفز عليها فتنفتح ويهرب الطاووس، حينها سيكون من الصعب اصطياده او اعادته الى القفص.

يجب الاخذ بالاعتبار ان الطاووس يطير لذلك يجب ان يكون القفص مغلق من الاعلى.

قبل أن تقرر أن تشتري طاووس عليك بأن تقرر هل أنت جاهز لتربية الطاووس أم لست جاهزا بعد، لذلك أن تضع هذه النقاط أمامك وترى إن كنت جاهزا لتربية الطاووس أم لا:

1- الطاووس مزعج، ربما صوت صراخه أعلى من أي صوت طائر آخر، لذلك يفضل تربيته بالمزارع البعيدة عن بيوت السكن الخاص، وإن كنت تريد تربيته بالمنزل فأنصحك بالإستئذان من جيرانك أولا.

2- الطاووس طائر حجمه كبير، لذلك سيحتاج الى قفص كبير، كلما استطعت أن تصنع قفصا أكبر كلما كان أفضل لتربية الطاووس، يجب أن لا يقل حجم القفص عن 4 ب 4 أمتار للزوج الواحد، أما اذا اردت تربية ذكر وثلاث اناث ستحتاج الى مساحة 30 متر مربع، ايضا يجب أن لا يقل ارتفاع القفص عن مترين أبدا.

3- لن تستطيع تعويد الطاووس على قفصه بسهولة، وشخصيا لا انصح باطلاق سراح الطاووس بحرية خصوصا للمبتدئين في هذا المجال، جميع الطواويس لدينا تعيش في اقفاص مغلقة.

4- تغذية الطاووس تختلف عن تغذية الدجاج، قد تكون هذه النقطة الأهم بالنسبة لتربية الطاووس، صحة الطاووس معتمدة بشكل أساسي على تغذيته،ونجاح عملية الانتاج معتمدة على التغذية أيضا، لا يمكنك اطعام طاووسك شعيرا فقط، في الغالب لا يعيش الطاووس طويلا في هذه الحالة. لمزيد من المعلومات حول التغذية يرجى الاطلاع على الصفحة الخاصة بتغذية الطاووس.

5- الطاووس طائر موسمي، بمعنى ان فترة انتاجه ستكون في فصل الربيع والصيف فقط، ايضا يجب الوضع بالاعتبار ان انتاج الطاووس أصعب بكثير من الدجاج.

أضف تعليق