معلومات عن مكان تربية طائر الطاووس وصوت الطاووس

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اولا قبل ان تفكر بشراء الطاووس يجب عليك ان تتأكد من توفر المكان المناسب لديك لتربية هذه الطيور، المساحة الاقل لحجم قفص الطاووس تكون ٤ ب ٤ امتار مع ارتفاع لا يقل عن مترين، لا يفضل ان يكون القفص اصغر من هذا الحجم، وكلما كان القفص اكبر كلما كان افضل، كما يجب ان تعلم ان صوت الطاووس مزعج جدا في فصل الربيع لذلك تأكد انك لن تزعج جيرانك حتى تتجنب المشاكل، يمكنك سماع صوت الطاووس في موقع اليوتيوب.

يجب ان يكون القفص مغلق بالكامل ولا يجب السماح للطاووس بالخروج من القفص اطلاقا الا اذا تأكدت ان الطاووس اعتاد على مكانه، لان الطواويس تختلف عن الدواجن الاخرى فهي لا تميز مكان عيشها، وافضل طريقة لتعويدها على مكانها تكون من خلال تربيتها منذ الصغر وقد يستغرق الامر اكثر من سنة لتتعود الطيور على مكانها، مع هذا يفضل ان لا تخرج الطواويس من القفص لان احتمالية عدم عودتها الى القفص كبيرة جدا

اما الطاووس الكبير بالعمر فمن الصعب جدا ان يعتاد على مكانه  فلا ننصح ان يخرج من القفص

يجب ان يوضع في الاقفاص اخشاب علوية كي يقف عليها الطاووس كما يجب الحرص على تبريد القفص في الصيف عن طريق وضع أوعية المياه المصنوعة من الفخار للطواويس في فصل الصيف، بمعدل وعاء لكل طائر، لأن كل طاووس سيقف في وعاء من الماء ليبرد جسمه في فصل الصيف.

في الوضع المثالي يفضل ان يكون قفص الطاووس منقسم الى قسمان، قسم مظلل يحتمي فيه الطاووس من اشعة الشمس في فصل الصيف ويختبأ فيه وقت هطول الامطار في فصل الشتاء، وقسم مكشوف السقف ولا نعني انه مكشوف تمام بل مغطى بالشبك من الاعلى والاجناب فنسمح لضوء الشمس بالدخول الى هذا القسم فتسمتع الطيور بضوء الشمس، اغلب الطيور تستمتع بالاماكن المشمسة خصوصا في فصل الربيع، اذا سيكون نصف القفص سقفه مظلل والنصف الاخر مغطى بالشبك فقط فهو غير مظلل.

مساحة اقفاص الطاووس في مزرعتنا تنقسم الى ثلاثة احجام:

١- اقفاص الازواج المنتجة، القسم المظلل منها مساحته ٤ امتار ب ٤ امتار مع ارتفاع ثلاث امتار ام القسم الآخر الغير مظلل فطول مساحته ٨ امتار وعرضه ٤ امتار. المساحة الكلية للقفص هي ١٢ متر طول ب ٤ امتار عرضية مع ارتفاع ثلاث امتار.

٢- اقفاص طاووس الامبراطور فهو يحتاج الى قفص اكبر من الطاووس العادي، كل زوج امبراطور لدينا يمتلك قفصا بطول ١٠ امتار وعرض ١٠ امتار ايضا وبارتفاع ٣ امتار ونصف.

٣- اقفاص فروخ الطاووس التي لم تكمل عامها الاول، لا تحتاج عادة الى قفص كبير واغلب احجام الاقفاص من الممكن استخدامها مع الحرص على عدم ملء القفص بعدد كبير يفوق حجمه، على سبيل المثال قفص بمساحة ٤ امتار باربع امتار يكفي ل ٦-٨ طواويس بعمر السنة ولا يحبذ ان يزيد عددهم في هذه المساحة عن هذا العدد.

 

أضف تعليق