تغذية الطاووس

التغذية:

نجاح تربية طائر تعتمد على توفير الغذاء المناسب له، الطواويس تحتاج تغذية خاصة تختلف عن طيور المزرعة الأخرى.

1- تغذية الطيور البالغة:

سيحتاج الطاووس البالغ الى غذاءه الرئيسي وهي حبوب العلف البياض الخاصة لتربية الفزن، اذا استطعت توفير علف فزن للطاووس تقترب نسبة البروتين فيه من 16% بالمئة فستعتمد على هذا العلف كغذاء رئيسي للطاووس، يجب أن تكون نسبة الكالسيوم فيه 3% على الاقل وقت موسم التزاوج، ويمكن خفضها الى 1% بعد موسم التزاوج.

بالاضافة الى العلف الرئيسي يمكن اطعام الطواويس اغذية متنوعة من الممكن ان تحسن من صحة وانتاج الطيور بشكل كبير. أغلب الخضار والورقيات مفيدة بشكل عام، بالاضافة الى ذلك يمكن اطعام الطاووس الكثير من الفواكه، ومن خلال تجربتنا فان اغلب الطواويس تفضل العنب والموز اكثر من بقية الفواكه، لذلك نطعمها هذه الفواكه يوم واحد بالاسبوع في فصل الانتاج.

الفول السوداني ايضا مفيد للطاووس ويمكن اطعامه لهم مرة واحدة في الاسبوع ايضا.

يجب الانتباه الى ان الكثير من الطواويس لن تأكل الكثير من هذه الاطعمة لدى تقديمها لهم في المرة الأولى، لكن بعد بعض محاولات ستحب هذه الاطعمة.

تذكير: يجب اعطاء الدواجن عموما كورس فيتامينات شامل بداية كل شهر لمدة 5 ايام في الماء.

تغذية صيصان الطاووس:

تغذية الصيصان اسهل بكثير من الطيور البالغة،

تحتاج الصيصان في اول 10 ايام من حياتها الى علف نسبة بروتينه بين 23% الى 28%، بعد ذلك نطعمها علفا نسبة بروتينه 17 او 18 بالمئة فقط، وذلك حتى تصل الفراخ الى عمر السنتين(عمر الانتاج)، تظل صيصان الطاووس في الغرف المكيف في مزرعتنا الى بداية شهر اكتوبر، حينها تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض ويمكن للطواويس الصغيرة تحمل الاجواء الحارة في الخارج.

يجب وضع فيتامينات ألف ودال في الماء للصيصان في اول عشر ايام من حياتها، كذلك يفضل خلط السكر مع الماء في هذا الوقت.