تربية الطاووس

السلوك

هو طائر اجتماعي بطبيعته، يعيش في مجموعات مكونة من زوجين إلى خمسة أزواج، و يتميز بالصراخ القوي بصوت مثل البكاء العالي الحزين خاصة قبل هطول الأمطار و عند وجود خطر ، وهو ما يجعل البعض يربيه للحراسة حيث أن لها صرخات عاليه مميزة يمكن أن تكون بمثابة تحذير للمربى عند اقتراب الناس منها.

و تنتشر المجموعة على الأرض باحثة عن الطعام، و يحب أن يقوم بحمام شمس. وينام جميع الأفراد في مكان واحد تقريبا. و هو طائر يميل إلى النوم على أعالي الأشجار

ينصب الذكر ذيله الطويل المتكون أساسا من كواسي علوية عظيمه الطول و ينشرها على صوره مروحة مدهشه , وذلك برفع الذيل تحتها ثم يأخذ الذكر في التراجع ببطء نحو أنثى

يحتمل قبولها للعرض ثم ينتقل أمامها بسرعة ليبهرها بمنظره البهي . يجمع الذكر الإناث القابلة حوله كسرب من الحريم يقوم بحراستهن بغيره شديدة.

المسكن 

نظرا لحجمه و سلوكه يحتاج الطاووس إلي قفص كبير أدنى قياساته( الارتفاع 2م والطول 4 م والعرض 4م) ويفضل أن يكون له مكان يتجول فيه مثل الحديقة أو المزرعة

التكاثر

يبلغ الطاووس عند بلوغ ثلاثة سنوات بحيث يكون اكتمل الذيل ليبدأ بطقوس المغازلة , في موسم الربيع يبدأ بطقوس المغازلة ناشراَ ذيله متباهيا بجماله ,وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب سطحيه مصنوعة من القضبان ، والأوراق ،,وتبيض الأنثى من 4-6 بيضات , وكلما كان الغذاء وصحة الأنثى أفضل زاد عدد البيض من 4بيضاتوتحضنها من 28 يوما ً إلى 30 يوم , وتتبع الصغار أمها لمدة أربعة أشهر وتبعها فوق الأشجار ليلاً , ويكتمل نموها بين الثمانية أشهر وعشرة أشهر

نصائح قبل تربية الطاووس:

قبل ان تقرر ان تشتري طاووسا هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب ان تعرفها قبل ذلك، اولا يجب ان تعرف ان تربية الطاووس تختلف عن تربية الدواجن الأخرى، الكثير من الناس ممن لا خبرة لهم بتربية الطواويس يعتقدون أن بإمكانهم تربية الطواويس بمثل طريقة تربية الدجاج وهذا خطأ، على سبيل المثال يعتقد البعض ان بامكانهم وضع الطاووس في قفصه وبعد ايام من مكوثه في القفص يقومون باخراجه ويظنون ان الطاووس سيعود بعد ذلك الى القفص، والحقيقة انه لن يعود الى القفص من تلقاء نفسه ابدا، الطواويس طيور برية في الاساس لذلك من الصعب تعويدها على امكان عيشها، الطريقة الوحيدة لذلك تربيتها منذ الصغر في ذلك القفص حتى تكبر، حتى هذه الطريقة ليست مضمونة بشكل كبير لان الطاووس قد يبتعد عن القفص في احد الايام او ان يتم افزاعه من اي شخص او حتى من بعض الحيوانات فيبتعد عن قفصه ولن يستطيع في غالب الاحيان تمييز طريق العودة لقفصه.

لذلك يفضل ابقاء الطواويس في اقفاص محكمة الاغلاق، ويجب ان يكون شبك القفص قوي جدا يحتمل وزن الطاووس اذا قفز عليه، لان هناك بعض انواع الشبك الخفيفة التي تستخدم لمحاكر الدجاج قد لا تتحمل وزن الطاووس عندما يقفز عليها فتنفتح ويهرب الطاووس، حينها سيكون من الصعب اصطياده او اعادته الى القفص.

يجب الاخذ بالاعتبار ان الطاووس يطير لذلك يجب ان يكون القفص مغلق من الاعلى.

التغذية:

نجاح تربية طائر تعتمد على توفير الغذاء المناسب له، الطواويس تحتاج تغذية خاصة تختلف عن طيور المزرعة الأخرى.

1- تغذية الطيور البالغة:

سيحتاج الطاووس البالغ الى غذاءه الرئيسي وهي حبوب العلف البياض الخاصة لتربية الفزن، اذا استطعت توفير علف فزن للطاووس تقترب نسبة البروتين فيه من 16% بالمئة فستعتمد على هذا العلف كغذاء رئيسي للطاووس، يجب أن تكون نسبة الكالسيوم فيه 3% على الاقل وقت موسم التزاوج، ويمكن خفضها الى 1% بعد موسم التزاوج.

بالاضافة الى العلف الرئيسي يمكن اطعام الطواويس اغذية متنوعة من الممكن ان تحسن من صحة وانتاج الطيور بشكل كبير. أغلب الخضار والورقيات مفيدة بشكل عام، بالاضافة الى ذلك يمكن اطعام الطاووس الكثير من الفواكه، ومن خلال تجربتنا فان اغلب الطواويس تفضل العنب والموز اكثر من بقية الفواكه، لذلك نطعمها هذه الفواكه يوم واحد بالاسبوع في فصل الانتاج.

الفول السوداني ايضا مفيد للطاووس ويمكن اطعامه لهم مرة واحدة في الاسبوع ايضا.

يجب الانتباه الى ان الكثير من الطواويس لن تأكل الكثير من هذه الاطعمة لدى تقديمها لهم في المرة الأولى، لكن بعد بعض محاولات ستحب هذه الاطعمة.

تذكير: يجب اعطاء الدواجن عموما كورس فيتامينات شامل بداية كل شهر لمدة 5 ايام في الماء.

تغذية صيصان الطاووس:

تغذية الصيصان اسهل بكثير من الطيور البالغة،

تحتاج الصيصان في اول 10 ايام من حياتها الى علف نسبة بروتينه بين 23% الى 28%، بعد ذلك نطعمها علفا نسبة بروتينه 17 او 18 بالمئة فقط، وذلك حتى تصل الفراخ الى عمر السنتين(عمر الانتاج)، تظل صيصان الطاووس في الغرف المكيف في مزرعتنا الى بداية شهر اكتوبر، حينها تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض ويمكن للطواويس الصغيرة تحمل الاجواء الحارة في الخارج.

يجب وضع فيتامينات ألف ودال في الماء للصيصان في اول عشر ايام من حياتها، كذلك يفضل خلط السكر مع الماء في هذا الوقت.

فكرتان اثنتان على ”تربية الطاووس

  1. ارغب في شراء بيض طاووس من القصيم و ذلك لتفقيسه عن طريق الفقاسه لدي مزرعة كبيرة و فيها غابه صغيرة يمكن ان تكون مكان جيد لتربية الطاووس حيث تكون في كثير من اوقات السنة ملجاء للطيور المهجره
    شاكراً لمن يدلني على مصدر لبيض الطاووس
    احمد الميمان
    ٥٥٧٥٥٠٥٣٣ ٩٦٦ +

    إعجاب

  2. السلام عليكم .. شكرا على المعلومات ..
    للحفاظ أكثر على الطاووس و لبقائه من الهروب يمكن قص الريش الطرفي لنجاح واحد .. بذلك يفقد الطاووس التوازن اذا حاول الهرب ..
    المشكله هنا أن الطاووس يكون عرضه للحيوانات المفترسة أن وجدت ولن يستطيع الهرب بفاعلية ..

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s